||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 404- فائدة فقهية: استفادة جواز تصرفات الصبي بإذن الولي من تقييد الروايات

 471- فائدة فقهية: مصادر أبي حنيفة

 224- مباحث الأصول: (القطع) (5)

 282- فائدة تفسيرية: الفرق الشاسع بين (أجراً) و (من أجر)

 135- اعظم العقوبات الالهية : عقوبة قسوة القلب

 285- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِهِ (1) معاني الشاكلة وتأثيراتها على السلوك الإنساني

 توبوا إلى الله

 251- مباحث الاصول: (الحجج والأمارات) (9)

 99- من فقه الآيات: المحتملات في قول النبي إبراهيم عليه وعلى نبينا واله السلام (اني سقيم)

 57- بحث اصولي: انحاء وصور مخالفة النص للعامة



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23969293

  • التاريخ : 20/04/2024 - 00:31

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 459- فائدة أصولية: تأثير الظن في داخل دائرة العلم الإجمالي .

459- فائدة أصولية: تأثير الظن في داخل دائرة العلم الإجمالي
29 ذي القعدة 1443هـ

بقلم: السيد نبأ الحمامي

إن بعض ملاكات الشارع معلومة لدينا بعينها، كملاك الحفاظ على النفس المحترمة، وما عدا ذلك فإنه قد يوجد علم إجمالي بأن بعضاً من مجموع الأحكام الشرعية (غير الواصلة إلينا تفصيلاً) قد بلغت درجة الفعلية حتى إذا لم تصل لنا إلا بالاحتمال،
وحينئذ فإذا فرضنا علمنا بأن بعض الملاكات واصل إلى درجة الفعلية والبعث الفعلي، وأنه يكفي فيه الوصول الاحتمالي، فإن تكليفنا حينئذٍ يكون أحد الوجوه التالية:
1: رفع اليد عن جميعها، وهذا خلف؛ إذ الفرض أن بعضها بلغ درجة الفعلية.
2: التمسك والالتزام بها جميعاً، وهذا يوقع المكلف في العسر والحرج.
3: الالتزام بما يرجح ظناً أنه الأقوى ملاكاً.
وهذا البرهان مبني على وجود علم إجمالي .. وأن الظن يعمل في داخل دائرة العلم الإجمالي، فيكون الظن ببركة العلم الإجمالي مؤثراً، بعد نفي البراءة والاحتياط.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 29 ذي القعدة 1443هـ  ||  القرّاء : 2226



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net