||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 29- (فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم إذا رجعوا إليهم لعلهم يحذرون) علماء الأمة: المكانة، المسؤولية، والتحديات الكبرى

 دراسة في كتاب "نسبية النصوص والمعرفة ... الممكن والممتنع" (6)

 109- وجوه اربعة لاستخدام مفردة (عسى) في الآية الكريمة ومعادلة (لوح المحو و الاثبات )

 132- من فقه الحديث: التفقه في حديث (إن فاطمة أحصنت فرجها فحرم الله...) ودلالتها على العصمة الإلهية للسيدة فاطمة الزهراء عليها السلام

 17- (ليظهره على الدين كله)3 الرسول الأعظم في مواجهة مشركي العصر الحديث

 82- (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل)-7 مناشئ تولد حق السلطة والحاكمية موقع (الجيش) في خارطة الدولة (2)

 288- قُلْ كُلٌّ يَعْمَلُ عَلَى شَاكِلَتِه ِ؟ (4) إعادة بناء النفس وبرمجة الشاكلة

 434- فائدة أصولية: استصحاب العدم الأزلي

 الموجز من كتاب الهرمينوطيقا

 دوائر الحكم بالعدل، ومساحات حقوق الشعب (4)



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23962673

  • التاريخ : 19/04/2024 - 12:01

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 488- فائدة كلامية (معاني عصيان النبي آدم عليه السلام). .

488- فائدة كلامية (معاني عصيان النبي آدم عليه السلام).
السبت 18 ربيع الأول 1444هـ

فائدة كلامية (معاني عصيان النبي آدم عليه السلام).

يمكن إيضاح معنى العصيان في قوله تعالى: ﴿وَعَصَى آَدَمُ رَبَّهُ فَغَوَى﴾([1]) عبر وجوه:

الأول: مخالفة الأمر الإرشادي. فإن المخلّ بمقام العصمة إنما هو مخالفة الأمر المولوي، أمّا مخالفة الأمر الإرشادي فنتيجتها ترتب أثر وضعي، وهو الخروج من الجنة مثلاً، ومخالفة الأمر الإرشادي ليست معصية، بل هي كمعصية الطبيب في أمره للمريض بشرب الدواء، فمقام الأمر الإرشادي ليس مقاماً مولوياً كي يترتب عليه العصيان واستحقاق العقوبة، بل لمخالفته مجرد أثر وضعي، وهو ازدياد المرض مثلاً.

الثاني: الجنة التي أسكن الله تعالى فيها آدم (عليه السلام) لم تكن بدار تكليف، والعصمة من الذنوب تتصور في مقام التكليف، وإذ لا تكليف فلا ذنب ولا معصية بالمعنى العرفي.

الثالث: العصيان هنا يعني مخالفة الأَوْلى، فعبارة العصيان مجازية، والقرينة العامة على المجاز هي الأدلة العامة على عصمتهم (عليهم السلام)، ومخالفة الأولى ليست ذنباً يستحق العقوبة عليها.

----------

([1]) سورة طه: 121

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : السبت 18 ربيع الأول 1444هـ  ||  القرّاء : 2057



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net