||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 100- (المؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر) مؤسسات المجتمع المدني في منظومة الفكر الإسلامي-13 الموقف تجاه تجمعات المنافقين والظالمين

 167- احياء (شهر الغدير)

 45- بحث عقائدي اصولي: الترخيص الظاهري لا يتنافى مع الدعوة للحق والواقع

 أدعياء السفارة المهدوية في عصر الغيبة التامة (1)

 الأمانة والعدالة في الحكم ومناشئ تولد الشرعية (6)

 105- فائدة ادبية نحوية: الاحتمالان في (ال) الذهني او الذكري او الحضوري

 434- فائدة أصولية: استصحاب العدم الأزلي

 21- بحث اصولي: عن حجية قول اللغوي ومداها

 203- محاكمة اسلحة الفرق الضالة : الايحاء المغناطيسي والخدع العلمية ومغالطة الكبرى والصغرى

 118- فائدة بلاغية اصولية: دلالة التنبيه وموارد استعمالها في الروايات



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23972905

  • التاريخ : 20/04/2024 - 06:29

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 487- فائدة رجالية: (ذكر بعض الأخباريين لسلسلة الرواة) .

487- فائدة رجالية: (ذكر بعض الأخباريين لسلسلة الرواة)
الأربعاء 15 ربيع الأول 1444هــ

فائدة رجالية: (ذكر بعض الأخباريين لسلسلة الرواة)

 

مقتبسات من مجلس المناقشة والأسئلة المطروحة على سماحة السيد مرتضى الحسيني الشيرازي، بعد نهاية درسه اليومي في خارج الفقه والأصول في النجف الأشرف.

الأخباريون وإن قالوا بصحة ما في الكتب الأربعة، وكذلك قال بعض الأصوليين، كالشهيد الثاني والشيخ البهائي، بحجية مراسيل الثقات([1])، إلاّ أنا نرى بعضهم يذكرون سند الرواية عند  الاستدلال أو الاستشهاد بها؛ والسبب في ذلك يعود إلى وجوه:

(أ) إن ذكر سلسلة السند لأجل بركة اتصاله بالمعصومين (عليهم السلام).

(ب) إنه إحياءٌ ووفاءٌ للرواة الذين حملوا لنا العلم ونقلوا لنا كلام المعصومين (عليهم السلام)، وقد ورد (من ورّخ مؤمناً فكأنّما أحياه)([2]) فإحياء المؤمن مطلوب مندوب إليه.

(ج) إنه يورد سلسلة الرواة لينتفع بها في مقام الترجيح بين الروايات في صورة التعارض بينها، وصولاً إلى ترجيح الرواية الأقوى سنداً، أما مع عدم التعارض فالرواية عندهم حجة حتى لو كان سندها ضعيفاً أو كانت مرسلة.

---------------------

([1]) يراجع للتفصيل كتاب (حجية مراسيل الثقات المعتمدة) للسيد الأستاذ.

([2]) راجع سفينة البحار: ج2 ص641 مادة (ورخ) وفيه: (قد ورد عن سيد البشر (صلى الله عليه وآله): من ورّخ مؤمناً فكأنّما أحياه).

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : الأربعاء 15 ربيع الأول 1444هــ  ||  القرّاء : 1887



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net