||   بسم الله الرحمن الرحيم | اللهم كُن لوليّك الحُجَّة بن الحَسَن صَلواتُكَ عَليه وَعَلى آبائه في هذه السّاعة وفي كُلّ سَاعَة وَليّاً وَحَافِظا وَقائِداً وَ ناصراً ودَليلاً وَ عَينا حَتّى تُسكِنَه أرضَك طَوعاً وَتُمَتِعَه فيها طَوِيلاً | برحمتك يا أرحم الراحمين   ||   اهلا وسهلا بكم في الموقع   ||  


  





 231- خصائص الامة في الامة: العالمية ، الكفاءة ، الكفاية ، التخصص ، التماسك ، والاخلاق

 373-(هُوَ الَّذي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتابَ مِنْهُ آياتٌ مُحْكَماتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتابِ) (22) التعارض بين العقل والنقل في تفسير القرآن الكريم

 462- فائدة فقهية: دليل السيرة على إفادة بيع الصبي الملك

 109- وجوه اربعة لاستخدام مفردة (عسى) في الآية الكريمة ومعادلة (لوح المحو و الاثبات )

 252- الرحمة النبوية على المستوى الشخصي والمولوي والتقنيني وموقع اللين والرحمة في صناعة الاطار العام لعملية الاستنباط و في القيادة

 143- الامام السجاد (عليه السلام) رائد النهضة الحقوقية

 22- (قل يا أيها الكافرون)1 صراع الحضارات أم تعايش الحضارات

 153- فائدة لغوية: الفرق بين اللهو واللهي

 151- فائدة حكمية: ما هو عالم الاعتبار؟

 123- فائدة فقهية: عدم ورود عنوان كتب الضلال في الروايات، و ورود عنوان اوسع منه في الروايات



 اقتران العلم بالعمل

 متى تصبح الأخلاق سلاحا اجتماعيا للمرأة؟

 الحريات السياسية في النظام الإسلامي

 فنّ التعامل الناجح مع الآخرين



 موسوعة الفقه للامام الشيرازي على موقع مؤسسة التقى الثقافية

 183- مباحث الاصول (مبحث الاطلاق) (1)

 351- الفوائد الاصولية: بحث الترتب (2)

 قسوة القلب

 استراتيجية مكافحة الفقر في منهج الإمام علي (عليه السلام)

 الأجوبة على مسائل من علم الدراية

 النهضة الحسينية رسالة إصلاح متجددة

 236- احياء أمر الامام المهدي (عجل الله تعالى فرجه الشريف)

 نقد الهرمينوطيقا ونسبية الحقيقة والمعرفة

 177- أعلى درجات التواتر لاخبار مولد الامام القائم المنتظر ( عجل الله تعالى فرجه الشريف )



  • الأقسام : 85

  • المواضيع : 4431

  • التصفحات : 23965945

  • التاريخ : 19/04/2024 - 18:02

 
 
  • القسم : الفوائد والبحوث .

        • الموضوع : 382- فائدة عقائدية: دليل الفرجة .

382- فائدة عقائدية: دليل الفرجة
9 جمادى الآخرة 1443هـ

في بيان توضيح دليل (الفُرْجَةِ) على وحدة الإله نقول:

لو كان هناك إلهان فنسأل: هل توجد بينهما فُرْجَةٌ وجودية أو لا؟ إذ هو مقتضى تمايز وجود أحدهما عن وجود آخر، إذ لو لم تكن لما كانا اثنين، فلو كان بينهما فرجة وجودية فإن تلك الفرجة لابد أن تكون قديمة أيضاً وإلا لما كان الإلهان اثنين متمايزين في القِدَم، فتكون إلهاً ثالثاً، ثم نقول: بين الأول والثاني (وهو الوسط) لابد أن توجد فُرْجَةٌ وجودية أيضاً؛ كي يحصل التمايز بينهما، وكذلك بين الثالث والوسط لابد أن توجد فرجة، وهذه الفُرَجُ حينئذ قديمة حتماً، فتكون الآلهة خمسة، وهكذا ننقل الكلام بين كل إلهين حيث لابد من وجود فرجة قديمة بينهما، وتتعدَّد الآلهة الى غير النهاية. أي: بهذا الدليل، يلزم من فرض وجود أكثر من إله التسلسل المحال، وبه يثبت وحدة الإله.

وهذا البرهان هو ما صرح به الإمام (عليه السلام) كما في توحيد الشيخ الصدوق (قدس سره): (ثم يلزمك إن ادعيت اثنين فلابد من فرجة بينهما حتى يكونا اثنين، فصارت الفرجة ثالثا بينهما، قديماً معهما، فيلزمك ثلاثة، فإن ادعيت ثلاثة لزمك ما قلنا في الاثنين حتى يكون بينهم فرجتان فيكون خمساً، ثم يتناهى في العدد إلى ما لا نهاية في الكثرة)[1].

------------------

[1]) الشيخ الصدوق، التوحيد، مؤسسة النشر الإسلامي ـ قم: ص243.

 

  طباعة  ||  أخبر صديقك  ||  إضافة تعليق  ||  التاريخ : 9 جمادى الآخرة 1443هـ  ||  القرّاء : 3590



 
 

برمجة وإستضافة : الأنوار الخمسة @ Anwar5.Net